"اوسع سلطات منذ اتاتورك"

  • 10 تموز 13:22
  • 25

 

 

قناة الإباء / متابعة ....

 

 

 

 

نشرت صحيفة التايمز، مقالا لهانا سميث من أنقرة بعنوان "إردوغان ينضم إلى الاستبداديين بأوسع سلطات منذ أتاتورك". وتقول سميث إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أصبح رسميا أقوى زعماء تركيا منذ كمال أتاتورك، حيث تولى الرئاسة لفترة جديدة وفق نظام معدل يسمح له بسلطة شبه مطلقة.

وتقول سميث إن إردوغان أدى اليمين القانونية أمام البرلمان وصاحب ذلك تصفيق حار، وذلك بعد 15 يوما من انتخابات تمد رئاسته حتى 2023 وقد تمدها حتى عام 2028، وهو بالفعل قد تولى السلطة على مدى 15 عاما، أولا كرئيس للوزراء ثم كأول رئيس يتم انتخابه بصورة مباشرة.

وتقول سميث إن فوز إردوغان الأخير، الذي جاء بهامش ضئيل (52.5 في المئة) مثير للجدل. وتضيف أن إردوغان هيمن على تغظية الإعلام أثناء الدعاية للانتخابات، نظرا لأن الإعلام "تسيطر عليه الدولة أو رجال الأعمال المقربين من إردوغان".... وكان رئيس باكستان ورئيس السودان ورئيس الصومال من أول المدعوين في الحفل المقام بمناسبة تنصيبه في القصر الذي بناه في بداية توليه الرئاسة.

وتقول سميث إن النظام التنفيذي الرئاسي الجديد يجعل إردوغان الحاكم النهائي لأي قانون جديد يعرض على البرلمان وتمنحه السلطة لإعلان الطوارئ وحل البرلمان. كما يعتقد أنها تهدف للسيطرة على الاقتصاد.

 

 

 

 

المصدر : وكالات

qkh

 


التعريفات

تركيا اليوم
التعليقات