التخطيط: انخفاض معدل النمو السكاني والخصوبة والولادات في العراق

  • 11 تموز 09:48
  • 11

قناة الإبـاء/بغداد

 

 

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط في تقرير نشره اليوم الأربعاء، عن انخفاض معدلات النمو السكان والخصوبة في العراق.

ويحتفل العالم والعراق سنوياً باليوم العالمي للسكان والذي يتزامن احتفال هذا العام مع الاستعدادات والتحضيرات الاولية لتنفيذ التعداد العام للسكان عام 2020، ويتبنى اليوم العالمي لسكان هذا العام 2018 موضوع “ تنظيم الأسرة انه حق من حقوق الإنسان”.

وينص قانون تنظيم الاسرة المقر من الأمم المتحدة على حقوق الزوجين في الاختيار بحرية ومسؤولية عدد الولادات والمباعدة بينها، والحصول على المعلومات والخدمات المطلوبة والوسائل اللازمة لتحقيق خياراتهما.

وقال الجهاز في تقرير له ان التقديرات السكانية الحديثة تشير الى ان “معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية وهذا ناتج عن الانخفاض الحاصل في معدلات الخصوبة في العراق التي شهدت انخفاضاً واضحاً من (6)  مولود حي لكل امرأة في سن الإنجاب في الثمانينات إلى (4)  مولود في عام 2017.

في حين بلغ معدل انتشار استخدام وسائل منع الحمل (60%)  من النساء في سن الإنجاب، أما نسبة الحاجة غير ألملباة  لاستخدام وسائل منع الحمل للنساء في سن الانجاب والراغبات في وقف الإنجاب  ولكنهن لا يستخدمن وسائل منع  الحمل في نفس الوقت (8%) أما نسبة الحمل المبكر للنساء في سن الانجاب فقد بلغت (2%) ، في حين بلغ معدل الولادة  لدى اليافعات في الأعمار(15- 19) سنة (82)  لكل ألف من النساء في سن الإنجاب.

ويقول التقرير أيضا إن الأسر العراقية بدأت بالتفكير والاهتمام بتحسين نوعية الحياة الأسرية وتعزيز اوضاعها لما له من تأثير على رفاهيتها  وتنمية المجتمع وتطويره.

 


التعريفات

وزارة التخطيط
التعليقات