السفارة الايرانية في بغداد تنفي قطع 7 مليارات متر مكعب من المياه صوب الحدود العراقية

  • 10 تشرين اول 18:28
  • 8

قناة الإباء / متابعة

نفى نائب السفير الإيراني في العراق، اليوم الاربعاء، التقارير التي أفادت بأن بلاده ستقوم بقطع نحو 7 مليارات أمتار مكعبة من المياه الجارية صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية.

وقال موسى طباطبائي، بحسب وكالة "فارس"، انه "لا يمكن لايران ان تقطع تلك الكمية من المياه الحدودية عن العراق دون الاتفاق مع السلطات بهذا الشأن بحكم الاتفاقية الموقعة بين البلدين بهذا الخصوص منذ عام 1975".

واضاف انه "تم تخصيص ملياري دولار من صندوق الادخار الايراني لتحويل المياه من الانهر الداخلية الى محافظة سيستان وبلوشستان /جنوب شرق ايران/ وليس من مياه الانهار الحدودية".

وأشار طباطبائي الى "حقيقة ما ذكره مساعد وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري في مؤتمر دور الثقافة في الدين الفلسفي، وهو ان المرشد الاعلى الخامنئي خصص مبلغا لنقل المياه من الانهار المركزية الى سيستان وبلوشستان"، مفندا ما نقلته عدد من وسائل الاعلام عن اكبري، وقال: بان "ذلك قد يكون ناتجا عن ترجمات خاطئة لحديث اكبري خلال المؤتمر".

وكان معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري أكد، اليوم الاربعاء، أن بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي، بحسب ما نقلته "سكاي نيوز عربية".

m.k


التعليقات