محلل سياسي: التزام العبادي بالعقوبات الأمريكية على إيران سيؤثر سلبا على اقتصاد العراق

  • 09 اب 19:47
  • 26

قناة الإباء / متابعة

أكد المحلل السياسي هيثم الخزعلي ، الخميس، أن التزام رئيس الوزراء حيدر العبادي بعقوبات الولايات المتحدة الأمريكية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيؤثر سلبا على اقتصاد البلاد، فيما وصفه بـالخطوة المتسرعة وغير الصحيحة.

وقال الخزعلي في تصريح لـه، إن “التزام العراق بالعقوبات الأمريكية سيؤدي إلى إيقاف التبادل التجاري بين بغداد وطهران ، فضلا عن عرقلة سوق البناء وتتوقف بعض المشاريع الخدمية وارتفاع نسب البطالة خلال الفترة القادمة”، لافتا إلى إن “حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ أكثر من 10 مليارات دولار سنويا وكان على الحكومة العراقية إن تراعي المصالح التجارية مع إيران وان لا تلتزم بقرار مخلف للقانون الدولي”.

وأضاف إن “العقوبات الأمريكية ضد إيران ستشمل إيقاف استيراد جميع المستلزمات الخدمية للعراق بما فيها الكهرباء والغاز فضلا عن تراجع السياحة الدينية التي تقدر بـ120 مليون دولار سنويا كرسوم دخول فقط”، مبينا إن “التزام العبادي بقرار العقوبات الأمريكية متسرع وغير صحيح وسيخلق ارتفاعا كبيرا في السلع والمواد الغذائية في الأسواق العراقية”.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية , اليوم الخميس , العقوبات الأمريكية على إيران بأنها ستار لتصفية الحسابات مع دول أخرى تعارض سياسية واشنطن.


التعريفات

العبادي محلل
التعليقات