البنك المركزي: حذف الاصفار ما زال قائما والكتلة النقدية تبلغ 44 ترليون دينار

  • 11 تشرين اول 11:55
  • 26

قناة الإبـاء /بغداد

 

 

اكد البنك المركزي العراقي، الخميس، أن حذف الاصفار ما زال قائما، مبيناً أن كمية الكتلة النقدية في السوق تبلغ 44 ترليون دينار.

وقال مدير الاصدار والخزائن وكالة عبد الكريم حسن شنون في تصريح صحفي ان "مشروع حذف الاصفار من العملة العراقية ما زال قائما"، مشيرا الى ان "المشروع كان من المفترض الشروع به خلال عام 2014 الا ان سيطرة  داعش على خمس محافظات ادى الى تاجيل ذلك".

واضاف شنون ان "المشروع الخاص بحذف الاصفار يكون بحذف ثلاثة اصفار من العملة الحالية مع استحداث عملات كبيرة واستحداث عملات معدنية خاصة باجزاء الدينار ".

واشار شنون الى ان "الكتلة النقدية المتداولة حاليا بالاسواق كبيرة حيث تبلغ 44 ترليون دينار"، مبينا ان "العراق لم يستخدم الطرق التكنولوجية بعملية الدفع وبالتالي فان الفئات الصغيرة من العملة تكون سريعة التلف لاستخدامها بشكل واسع".

وطرح البنك المركزي في 2011 مشروع حذف الاصفار من اجل هيكلة العملة والتي اعتبرها البنك بانها ستنقل العراق من بلد الترليونات الى المليارات، الى ان المشروع لاقى اعتراضا كبيرا من قبل المختصين والسياسيين في البرلمان.

يذكر أن بعض الخبراء الاقتصاديين يرون أن العراق غير مهيأ في الوقت الحاضر لحذف الاصفار من الدينار العراقي، مشيرين إلى أن الحذف يحتاج إلى استقرار امني وسياسي فضلاً عن الاستقرار الاقتصاد.

 


التعليقات